دعــم الإبــداع

أضحى "الإبداع وريادة الأعمال" محركاً رئيسياً لتنمية اقتصادية متطورة ومستدامة، بما له من إمكانيات هائلة لخلق فرص عمل. ولذلك فإن تطوير ثقافة ومهارات التفكير الخاصة بريادة الأعمال داخل المجتمعات التي نعيش ونعمل فيها أصبحت محط تركيز الحكومات والمجتمعات في العالم أجمع. ويعد ترويج الإبداع وريادة الأعمال في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر واحد من الاختصاصات الرئيسية لمركز الإبداع التكنولوجي. وتأتي برامج بناء القدرات من ضمن العديد من المبادرات الإستراتيجية التي تم تطويرها للمساهمة في هذا الترويج. ويتم توجيه برامج بناء القدرات للطلاب بغرض تزويدهم بالتعليم والتدريب الضروري في مجال الإبداع وريادة الأعمال والتي تفتقر إليها نظم التعليم الحالية. وبناء على توصيات الدراسات العالمية والخاصة بإدخال تعليم الابتكار وريادة الأعمال في مرحلة مبكرة من التعليم الجامعي بينما يتم توسيع الدعم الحكومي للإبداع وريادة الأعمال، قام مركز الإبداع التكنولوجي بالمبادرة بإطلاق بعض البرامج الطموحة بهدف توفير تعليم وتدريب واسع الانتشار في مجال الإبداع وريادة الأعمال لطلاب الجامعات في تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


الحاضنات

توفر إدارة الحاضنات باقة احتضان متكاملة للفرق أصحاب المشاريع والشركات الناشئة في قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات . وبإمكان فرق العمل والشركات الناشئة التقديم للانضمام لإحدى مراكز الحاضنات التابعة لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الاعمال خلال أي وقت من السنة. ، حيث يتم تقييم الاستمارات المقدمة بشكل دوري كل ثلاثة أشهر وترسل دعوات للفرق المقبولة بصفة مبدئية لطرح أفكارهم. والفرق التي تجتاز الطرح يتم احتضانها في أحد مراكز الحاضنات التكنولوجية التابعة لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الاعمال لمدة سنة.


دعم ريادة الأعمال

تقوم وحدة دعم ريادة الأعمال على تحقيق أهداف المحور الخامس لإستراتيجية المركز: ونحن نقوم بذلك من خلال مبادرتين؛ برنامج تحفيز ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا (TEA) وبرنامج دعم المبتدئين(startup support program).
وتركز الوحدة على زيادة الوعي تجاه ريادة الأعمال داخل نطاق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتأهيل المبتدئين في مجال التكنولوجيا المرشحين للاحتضان من خلال إطلاق برنامج اللوحة لتنمية شبكة المساهمين المحليين والإقليميين والدوليين لدعم رواد الأعمال وزيادة الوعي في ما يختص بأهمية حقوق الملكية الفكرية وتقنيات التجارة.


إدارة التـكـنولوجــيا

اجتاز مركز الإبداع التكنولوجي نقطة تحول استثنائية من كونه مكان عمل بتصميم حديث إلى الدعم الفعال لتقديم خدمات كبرى من خلال إطلاق أكبر خبطات في مجال الهواتف المحمولة والالكترونيات والدخول في دروب الحوسبة السحابية. وتعتبر هذه الدروب خطوة ثورية في مصر والعالم لتشجيع رواد الأعمال المتطلعين لتحديث استراتيجي لحلول جديدة من خلال دعم الشراكة الدولية.
وقسم الإدارة التكنولوجية(TM) هو الذراع التكنولوجية لمركز الإبداع التكنولوجي. وبصفة أساسية يقوم قسم الإدارة التكنولوجية بخلق منصة للإبداع التكنولوجي تربط نقاط اللقاء في النظام البيئي الإبداعي القومي وتعرف العناصر الأساسية وتوفر نماذج الأدوار وتشتمل على المبادرات الفعالة وأفضل الممارسات. ويقوم قسم الإدارة التكنولوجية بتحديد الأولويات التكنولوجية بناء على المؤثرات الاقتصادية وينظم جلسات وورش عمل لزيادة الوعي العام ونشر تلك التقنيات. ويقوم قسم الإدارة التكنولوجية بإدارة المختبرات الخاصة بالهاتف المحمول والحوسبة السحابية والالكترونيات. وبجانب ذلك، يقوم فريق الإدارة التكنولوجية بتدريس الإبداع التكنولوجي للشركات التي يحتضنها مركز الإبداع التكنولوجي ورواد الأعمال المدعومين من قبله. وهناك مجموعة من البرامج يقدمها قسم الإدارة التكنولوجية تشتمل على محفزات الإنتاج (FabCat) ومختبر الهاتف المحمول الجامعي (UML) والتدريب على الحوسبة السحابية. ​