إيتيدا تطلق برنامج "مبرمجي المستقبل" ضمن مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل

AR/18-4-2019
​أطلق مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات المنحة المجانية "مبرمجي المستقبل" لطلاب الصف الأول الثانوي المتميزين من المدارس الحكومية في جميع محافظات الجمهورية، وباب التسجيل مفتوح حتى نهاية شهر مايو.

والبرنامج هو أحد برامج المبادرة الرئاسية "رواد تكنولوجيا المستقبل" ومدته ثلاثة أشهر، ويهدف إلى تعليم أساسيات البرمجة باعتماد من شركة "يوداسيتي" العالمية، ويأتي هذا البرنامج انطلاقاً من حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على دمج تكنولوجيا المعلومات وعلوم وأساسيات البرمجة في مختلف المراحل التعليمية بهدف إعداد جيل قادر على مواكبة تطورات العصر وبناء جيل مسلح بالمهارات المستقبلية المطلوبة في سوق العمل ومؤهل للعمل بالمسارات الوظيفية الحديثة في مجال البرمجيات.

وتستهدف المرحلة الأولى من البرنامج تدريب عدد 1200 طالب في الصف الأول الثانوي من إجمالي 5000 طالب تستهدفهم المبادرة من المدارس الحكومية خلال السنة الدراسية 2018-2019 حيث يحصل الطالب على المنحة لمدة 3 أشهر من خلال محتوى متكامل متوفر على منصة يوداسيتي للتعلم الإلكتروني.

كما يمنح البرنامج شهادة دولية عند إتمام المسار التدريبي بنجاح بالإضافة إلى جائزة نقدية بقيمة 1000 جنيه لكل طالب وفرص للفوز بجوائز مسابقة دوري البرمجة على مستوى المحافظات والأقاليم.

وتتضمن المنحة تعلم لغات تصميم المواقع الإلكترونية ومنهم HTML، وCSS وكذلك تعلم لغة البرمجة Python، بالإضافة إلى تعلم منهجية Object Oriented Programming من خلال لغة Python، كما تتضمن المنحة التدريبية التعرف على مجالات البرمجة المختلفة من خلال محتوى تدريبي مكون من فيديوهات ومشاريع يتم مراجعتها من قبل مراجعي منصة يوداسيتي. وتتيح المنحة منتدى للطلاب على مستوى العالم للاستفادة من الخبرات المختلفة وإمكانية إجراء اجتماع بين المتدرب ومراجع منصة يوداسيتي في بداية فترة المسار التدريبي.

وحددت الهيئة عدداً من شروط الالتحاق والتسجيل بالمنحة ومن ضمنها أن يكون الطالب قد التحق في سبتمبر 2018 بالصف الأول الثانوي، مع تميز دراسي في الرياضيات (حد أدني 80% من الدرجات)، وفي اللغة الإنجليزية (حد أدني 75% من الدرجات)، في حين سيتعهد ولي أمر الطالب بسداد مبلغ 1000 جنيه في حالة عدم إتمام المسار التدريبي في موعده المحدد.

Tags