​ماراثون التفكير الابداعى​

يهدف الماراثون إلى تشجيع المبتكرين ورواد أعمال إلى خلق حلول لمشاكل وتحديات اليوم فى إطار إستراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة – محور الإبتكار والمعرفة والبحث العلمى


​​​


مقدمة
 

تحتاج مصر والعالم إلى مبتكرين ورواد أعمال يمكنهم خلق حلول لمشاكل وتحديات اليوم. وفى إطار إستراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامه – محور الإبتكار والمعرفة والبحث العلمى، حيث تستهدف الإستراتيجية تأسيس مجتمع معرفى مبدع ومبتكر منتجاً للعلوم والتكنولوجيا والمعارف الداعمة لقوة الدولة ونموها وريادتها ولرفاهة الإنسان، وحيث أن العنصر البشرى المبدع القادر على الإبتكار والملهم هو أساس المجتمع المعرفى المنشود، الواعى لثقافة وقيمة الإبتكار والقادر على تحديد الفرص وريادة الأعمال، ومـــع التوجـــه الواضـــح والجـــاد لـــوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتأســـيس بيئـــة متكاملـــة محفـــزة وداعمـــة لمنظومـــة ريـــادة الأعمـــال من خلال تأسيس مناطق تكنولوجية جديدة بالمحافظات ومن خلال العديد البرامج والخدمات المقدمة لطلاب الجامعات والشباب بوجه عام فى جميع أنحاء مصر.

فى إطار جميع ما سبق يقوم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والتابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإعلان عن إطلاق فاعليات ماراثون التفكير الإبداعي الثانى(Ideation Marathon 2018) لتحفيز الشباب على الإبتكار وتمكينهم من الحصول على المعرفة والأدوات الازمة لدعم تطويرالمهارات والأفكار المبتكرة التى تعتمد على الوسائل التكنولوجية الحديثة لتقديم حلول لتحديات حقيقية محلية باستخدام أسس ومنهجيات التفكير الإبداعي. كما تساعد هذه الفاعليات على نمو هذه الأفكار الى شركات ناشئة كأساس لخلق جيل من رواد الأعمال يساهم صناعة التغيير. يتم هذا من خلال ورش عمل تفاعلية وبيئة تنافسية ممتعة وملهمة للشباب ومن خلال العمل الجماعى لتطوير الحلول والأفكار الممكنة ​ ​​

ما هو ماراثون التفكير الإبداعي (Ideation Marathon)؟
 

ماراثون التفكير الإبداعي هو الأول من نوعه في مصر، حيث يتم عقد مجموعة من معسكرات التفكير الإبداعى للشباب بمناطق مختلفة فى أنحاء الجمهورية للتدريب على كيفية توليد الأفكار وخلق حلول مبتكرة لتحديات حقيقية في مصر والعالم. ويتم ذلك من خلال الفاعليات التالية:

 
ورش عمل تفاعلية حيث تتعلم كيف تصبح مبدعاً من خلال إستخدام أسس ومنهجيات التفكير الإبداعى فى تطوير حلول مبتكرة لتحديات حقيقية تواجه المجتمع المحلى / الدولى ومن خلال العمل الجماعى.
أيضا تمثل هذه الورش فرصة لك للتعرف على أسس و مهارات تطوير المشاريع الخاصة بك وتأسيس الشركات الناشئة، وكذلك لبناء شبكة قوية من المبتكرين، وتلهمك لتصبح رائد أعمال ناجح.
 
معسكر تأهيلى متخصص (Boot Camp) للفرق المتميزة من كل ورش العمل مع نخبة من المتخصصين فى التوجيه والإرشاد لتطوير المشروعات يعقبها تصفيات على مستوى المنطقة (أسيوط الجديدة-برج العرب-القرية الذكية)
 
تصفيات نهائية لاختيار الفائزين ومنح جوائز مالية تشجيعية.
innovEgypt.png
​ ​​​​​​
الجوائز
التحدى
 

تقوم فكرة الماراثون على تناول أحد تحديات رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة والعمل على وضع حلول مبنية على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث يتسابق

المشاركون إلى وضع حلول مبتكرة مبنية على أحدث تطبيقات وأدوات تكنولوجيا المعلومات في إطار التحدي المعلن.

وفي هذا الماراثون يتم التنافس على إيجاد حلول لتحديات محور الثقافة من خلال تطبيقات التكنولوجيا الحديثة (مثل تكنولوجيا الواقع المعزز والافتراضي ومعالجة الصور والبيانات وإنترنت الأشياء وكذلك الخرائط الجغرافية الرقمية) للمساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية في هذا المجال و تتمثل في :

 
دعم الصناعات الثقافية كمصدر قوة للاقتصاد. تمكين الصناعات الثقافية لتصبح مصدر قوة لتحقيق التنمية وقيمة مضافة للاقتصاد المصري بما يجعلها أساساً لقوة مصر الناعمة إقليمياً ودولياً.
 
رفع كفاءة المؤسسات الثقافية والعاملين بالمنظومة الثقافية. رفع كفاءة وفاعلية المؤسسات الثقافية وتعظيم دورها وتأثيرها وتوسيع نطاق وصولها لمختلف فئات المجتمع وكذا رفع كفاءة العاملين بالمنظومة الثقافية بما يتلاءم مع واقعنا وظروف المرحلة.
 
حماية وتعزيز التراث بكافة أنواعه. ضمان حماية وصيانة التراث الحضاري ورفع الوعي الخارجي والداخلي به.

ومن أبرز التحديات التى تواجه مصر فى محور الثقافة:

 
ضعف قنوات التعريف والإتاحة الرقمية للتراث الثقافى ما يؤثر على مدى قدرة التراث المصري على جذب السائحين.
 
التهديد الذى يواجه المواقع التراثية من تعديات أو سرقات مما قد يترتب عليه من فقد هذه الثروة التراثية.
 
حماية التراث اللامادى ويشمل المنتجات الثقافية المصرية الهامة من خلال تقنيات التوثيق والتتبع.
 
التفاوت فى إتاحة الخدمات الثقافية المقدمة بين المحافظات.

مستند التعريف بالتحدى ​​

الجدول الزمني
 

سوف يقام ماراثون التفكير الإبداعي في ثلاث مناطق وفقا للجدول الزمني :

1 القاهرة (القرية الذكية)
2 أسيوط الجديدة (المنطقة التكنولوجية)
3الإسكندرية – برج العرب (المنطقة التكنولوجية)
 

ملاحظات هامة:

1 تعقد جميع المعسكرات على مدار ثلاثة أيام (الخميس – الجمعة – السبت) وبنظام اليوم الكامل من الساعة التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساءً.
2 يتم توفير الانتقالات من وإلى أماكن التدريب بالاضافة الى الوجبات والمشروبات.
مراحل تنفيذ معسكر التفكير الإبداعي
 
​ ​ ​​​​​​​
من يمكنه المشاركة ؟
 
 
طلاب الجامعات الحكومية والخاصة من التخصصات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال وتكون الأولية لطلاب السنوات النهائية
 
خريجي الجامعات من التخصصات والمهن ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال بحد أقصى 40 عام.
النطاق الجغرافى
 

التقدم للمشاركة متاح لجميع المحافظات ويتم عقد فعاليات التدريب والمسابقة بالأماكن التالية:

 
القاهرة: القرية الذكية -مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال.
 
الأسكندرية: المنطقة التكنولوجية برج العرب.
 
أسيوط: المنطقة التكنولوجية أسيوط الجديدة.
معايير اختيار الفائزين
 
 
درجة الابتكار والحداثة للفكرة Novelty
 
الفئات المستفيدة وحجم السوق المستهدف/ المتوقع والربحية المحتملة Market Potential
 
نتائج المشروع الإيجابية المتوقعة على المستوى المحلى/ القومى /العالمي Impact
 
فريق العمل وقدرته على تحقيق المشروع team ability

Join us now at Ideation Marathon. Discover, learn, connect and compete with other young innovators from all over Egypt. ​

المستفيدون